قطاع تنمية الموارد البشرية

مكتب وكيل الوزارة لتنمية الموارد البشرية

oman

ويختص بالآتي:

  • تنظيم كافة المخاطبات والتقارير التي ترد إلى المكتب من داخل الوزارة وخارجها لعرضها على الوكيل وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
  • الإعداد والتحضير لأعمال الاجتماعات المتعلقة بالمجالس واللجان التي يرأسها أو يشارك في عضويتها الوكيل.
  • توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوكيل على اتخاذ القرارات المناسبة بالتنسيق مع المديريات والدوائر المختصة بالوزارة.
  • القيام بأعمال حفظ الملفات والوثائق اللازمة لأعمال المكتب والمحافظة على سريتها وسلامتها.
  • نقل توجيهات الوكيل إلى المسؤولين ومتابعة تنفيذها.
  • تنظيم المواعيد والمقابلات والاتصالات الخاصة بالوكيل.
  • متابعة الموضوعات المحالة من قبل الوكيل إلى المديريات والدوائر المختصة بالوزارة ورفع تقارير بذلك.
  • إعداد تقارير متابعة عن سير مقابلات المواطنين بالمكتب واقتراح الحلول المناسبة لتفعيلها ورفعها للوكيل.
  • إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم انجازه ومعوقات التنفيذ ـ إن وجدت ـ.
  • القيام بأعمال النسخ والطباعة والتصوير الخاصة بأعمال مكتب الوكيل.
  • أية اختصاصات أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

قسم التنسيق

ويختص بالآتي:

  • تنفيذ الخطط والبرامج التنظيمية بإتباع أساليب العمل الحديثة والمتفقة مع معايير الجودة في مجال التنسيق.
  • توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوكيل على اتخاذ القرارات المناسبة بالتنسيق مع المديريات العامة والدوائر المختصة بالوزارة.
  • تقديم المقترحات وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ خطط وتطوير قدرات ومهارات موظفي القسم.
  • تطبيق أساليب الإدارة الحديثة في مجال التنسيق.
  • تنظيم كافة المواضيع والتقارير التي ترد إلى الوكيل من داخل وخارج الوزارة وإعدادها للعرض عليه وتنفيذ توجيهاته بشأنها.
  • تنظيم أجندة المواعيد والمقابلات والاتصالات الخاصة بالوكيل أو مكتبه، وإعداد ترتيبات استقبال الضيوف.
  • دراسة المعوقات التي تواجه تنفيذ أعمال القسم ومهامه، واقتراح الحلول المناسبة لها، ورفعها إلى مكتب الوكيل.
  • التنسيق مع الجهات المختلفة في شأن الإعداد والتنظيم للاجتماعات والمجالس واللجان التي يشارك فيها الوكيل.
  • إجراء الاتصالات مع الجهات الداخلية والخارجية اللازمة لإنجاز العمل.
  • القيام بأعمال الطباعة والتصوير والنسخ الخاصة بمكتب الوكيل.
  • متابعة البريد الوارد والصادر الخاص بمكتب الوكيل.
  • إعداد تقارير دورية عن الأعمال المنجزة بالقسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف مكتب الوكيل.
  • أية مهام تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.
 

قسم المتابعة

ويختص بالآتي:

  • متابعة تنفيذ الخطط والبرامج والنظم وذلك بإتباع أساليب العمل الحديثة المتفقة مع معايير الجودة في مجال المتابعة.
  • متابعة الموضوعات مع التقسيمات المختلفة بالوزارة، ورفع تقارير بشأنها.
  • تقديم المقترحات وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ خطط وتطوير قدرات ومهارات موظفي القسم.
  • إعداد الدراسات والبحوث والمراسلات المتعلقة بالمتابعة ورفعها إلى مكتب الوكيل.
  • دراسة المعوقات التي تواجه تنفيذ أعمال القسم ومهامه، واقتراح الحلول المناسبة لها، ورفعها إلى مكتب الوكيل.
  • متابعة تنفيذ التوجيهات الصادرة من الوكيل إلى المديريات العامة والدوائر المختصة بالوزارة.
  • متابعة الإجراءات المتعلقة بإجراء الاتصالات مع الجهات الداخلية والخارجية لمتابعة الموضوعات اللازمة لإنجاز العمل.
  • إعداد تقارير متابعة دورية عن الأعمال المنجزة بالقسم.
  • اقتراح خطة عمل القسم بما يتوافق مع اختصاصات وأهداف مكتب الوكيل.
  • أية مهام تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.

 

المكتب الفني

ويختص بالآتي:

  •  إعداد الدراسات والبحوث بالمواضيع التي تحال إليه من الوكيل.
  •  تقديم المقترحات لمختلف الأنشطة التابعة للوكيل.
  •  إبداء الرأي في الدراسات والخطط والمشاريع والبرامج المختلفة التي تحال إليه من الوكيل.
  •  متابعة المواضيع الفنية والإدارية التي يتم التوجيه بها من قبل الوكيل.
  • المشاركة في إعداد الدراسات والبحوث والتقارير الفنية والإدارية وأوراق العمل المقدمة في المؤتمرات الدولية والإقليمية.
  • المشاركة في الدراسات الخاصة بأوجه التعاون الدولي.
  •  إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمكتب وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل في نطاق اختصاصاته.

دائرة التنظيم
وتختص بالآتي:

  • المراجعة الشاملة أو الجزئية لمشروعات الهياكل التنظيمية لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في ضوء الأهداف الواردة في المراسيم السلطانية الصادرة بإنشائها ومراجعة اختصاصاتها.
  •  القيام بالدراسات التنظيمية التي تهدف إلى تقييم كفاءة وفاعلية الهياكل التنظيمية ومدى انسجامها مع مبادئ وأسس التنظيم المتعارف عليها.
  • إعداد الأدلة الإرشادية العامة والخاصة في مجال مبادئ التنظيم وكفاءة الهياكل التنظيمية ونشرها على وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.
  • تقديم المعاونة الفنية لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في مجال إعداد ومراجعة الهياكل التنظيمية.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  •  أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

دائرة تصنيف الوظائف

وتختص بالآتي:

  • مراجعة ودراسة مشروعات تصنيف وترتيب الوظائف لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة قبل اعتمادها من الجهة المختصة.
  • مراجعة ودراسة ما تقترحه الوحدات من تعديلات على جداولها الوظيفية وبطاقات الوصف من حيث استحداث الوظائف أو إعادة تقييمها أو إلغائها أو تعديل مسمياتها أو شروط شغلها بالتنسيق مع جهات الاختصاص بالوزارة.
  • إجراء الدراسات الخاصة بتطوير نظام تصنيف وترتيب الوظائف وما يقترح بشأنه من تعديلات في الأسس والمعايير والأحكام الواردة فيه.
  • تطبيق نظام تصنيف وترتيب الوظائف من حيث تحديد المسميات الوظيفية وتنميط مستوياتها وشروط شغلها ومجموعاتها الوظيفية وتحديد طرق التقييم المستخدمة.
  • تقديم المعاونة الفنية وإبداء الرأي بشأن تنفيذ ومتابعة نظام تصنيف وترتيب الوظائف بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.
  • إعداد التقارير عن مدى التقدم في تطبيق نظام تصنيف وترتيب الوظائف وحصر المشكلات والصعوبات التي تؤثر في التطبيق وتقديم المقترحات اللازمة لحلها.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

 

دائرة موازنة الوظائف

وتختص بالآتي:

  • مراجعة مشروعات موازنة الوظائف السنوية لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة بناءاً على جداول التخطيط الوظيفي قبل اعتمادها من الجهة المختصة.
  • حصر درجات الوظائف الشاغرة بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة وتحديد آلية الاستفادة منها في سد العجز في بعض التخصصات من الوظائف المختلفة.
  • التنسيق مع وزارة المالية لدراسة ومراجعة مشروعات الأجور والبدلات لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة فيما يتعلق باعتمادها وأعداد الوظائف وتحديد درجاتها واعتمادها في ضوء احتياجاتها بالجهات المختصة.
  • دراسة طلبات التعيين والترقية الواردة من وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة من الناحية المالية والتأكد من وجود التمويل اللازم والمعتمد من قبل وزارة المالية قبل المصادقة عليها.
  • دراسة احتياجات تمويل الوظائف المختلفة في وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة وفقاً لهياكلها التنظيمية وجداولها الوظيفية المعتمدة وإبلاغ تلك الجهات بالنتيجة.
  •  ترميز المسميات الوظيفية لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة وإدخالها بالنظام المالي بعد التأكد من صحة تلك المسميات.
  • تقديم المعاونة والدعم لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة المختلفة في مجال الموازنة.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  •  أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

دائرة التخطيط الوظيفي

وتختص بالآتي:

  • اقتراح الأسس والمعايير اللازمة لتطبيق مفاهيم التخطيط الوظيفي على مستوى وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.
  • مراجعة جداول التخطيط الوظيفي بما تشمله من تحديد للفائض أو العجز في التخصصات المختلفة في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.
  • اقتراح الحلول المناسبة لمعالجة الفائض أو العجز في الوظائف في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.
  • إجراء الدراسات الميدانية الخاصة بمعدلات الأداء الوظيفية لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة.
  • تقديم المعاونة والدعم لوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في مجال التخطيط الوظيفي.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها. 

مركز دعم التدريب
ويختص بالآتي:

  • تحديد معايير تمويل البرامج التدريبية بما يشمل تحديد مواصفات ومعايير وشروط المناهج المعتمدة للبرامج التدريبية التي يمولها المركز ومعايير جودة أداء المؤسسات التدريبية.
  • دراسة طلبات الحصول على تمويل للبرامج التدريبية الواردة من المؤسسات التدريبية الناشطة بالقطاع الخاص لتلبية احتياجات وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة والقطاع الخاص من برامج التدريب والتأهيل.
  • المساهمة في تمويل البرامج التدريبية التي تتلاءم مع الرؤية الوطنية والقطاعات ذات الأولوية وتلبي احتياجات وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة والقطاع الخاص من الكفاءات بما يتفق مع الأسس والمعايير المعتمدة.
  • متابعة أداء البرامج التي يتم تمويلها عن طريق المركز بالتنسيق مع المديرية العامة للتدريب.
  • المشاركة في إعــداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمركز وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير دورية بشأنها.
  • أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.