1-تقوم المنشأة بإدخال عقد عمل للباحث عن عمل وتسجيل كافة التفاصيل العقد من أجور والعلاوات ومكان العمل والإشتراطات وغيرها وذلك في بوابة خدمات أصحاب العمل.
2-يمكن للمنشأة الغاء العقد والتعديل عليه، ما لم يتم اعتماده من الباحث عن عمل.
3-تقوم المنشأة بإرسال العقد للباحث عن عمل، ويرسل النظام تلقائياً رسالة نصية لإعلام الباحث عن عمل بوجود عقد للإطلاع عليه ،ويكون العقد تحت الإجراء.
4-يقوم الباحث عن عمل بالإطلاع على بيانات العقد من خلال بوابة خدمات الأفراد (الباحثين عن عمل) ويتخذ الإجراء المناسب بقبول العقـد أو رفضه. في حالة قبول العقد أو رفض العقد أو إلغاءه بواسطة المنشأة يرسل النظام تلقائياً رسالة نصية لإعلامالطرفين .
5-في حالة قبول العقد بواسطة الباحث عن عمل مع وجود عقود أخرى لم يتخذ فيها أي إجراء من قبل الطرفين، تتحول تلك العقود تلقائياً الى حالة "تحت الإنتظار".
6-لا يمكن لصاحب العمل تسجيل عقد عمل للطرف الثاني ولديه عقد (مقبول وغير مُستكمل إجراءات الدفع). كما انه لا يمكن للمنشأة التعديل أو إلغاء أي عقد في حالة الإنتظار.
7-في حالة قبول الباحث عن عمل للعقد فإن على صاحب المنشأة إكمال عملية الدفع من نفس الصفحة الخاصة بالخدمة.
8-بعد مرور ثلاثة أيام على قبول العقد دون إن تستكمل المنشأة إجراءات الدفع ،يستطيع الباحث عن عمل إعادة الرفض ،وتتم عملية إعادة العقود (التي في حالة الإنتظار) إلى الحالة الأولية (تحت الإجراء).
9-بعد عملية الدفع يتم تسجيل الباحث عن عمل كموظف في المنشأة وتنعكس بيانات التعين في كل من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة.
10-بعد دفع رسم العقد سيتم تغيير حالة عقود العمل الأخرى من حالة الانتظار إلى حالة الرفض.
11-في حالة الرفض أو الإلغاء من كلا الطرفين صاحب العمل و الباحث عن عمل، يتم إرسال رسالة نصية تلقائياً لإعلام الطرفين.
12-يسمح بطباعة العقد في الحالات التالية: - في حالة الدفع وعملية الاعتماد. - في حالة الرفض من قِبل الباحث عن عمل وتظهر عبارة مرفوض على العقد للطرفين. - في حالة الإلغاء من قِبل صاحب العمل وتظهر عبارة ملغي على العقد للطرفين.