1-يقوم المستخدم بإختيار خدمات الأفراد من قائمة الخدمات المتوفرة على موقع الوزارة الالكتروني.
2-يقوم المستخدم بإختيار خدمة تقديم البلاغات ومن ثم إختيار ابدأ الخدمة.
3-يقوم النظام بتوجيهك إلى صفحة تقديم البلاغ والمكونة من "3" مراحل وهي:
*المرحلة الأولى :إدخال بيانات مقدم البلاغ.
*المرحلة الثانية :معلومات البلاغ.
*المرحلة الثالثة :المراجعة والتقديم.
ويجب على المستخدم تعبئة البيانات المطلوبة في كل مرحلة وبعد الانتهاء الضغط على التالي للأنتقال إلى المراحل التالية.
4-في المرحلة الأولى "شاشة معلومات مقدم البلاغ" تظهر للمستخدم شاشة التحقق من معلوماته الشخصية وذلك من خلال 1- الرقم المدني و تاريخ إنتهاء البطاقة 2- رقم جواز السفر، تاريخ إنتهاء الجواز، مكان إصدار الجواز 3- رقم التأشيرة و تاريخ إنتهاء التأشيرة وبعد إدخال المعلومات الشخصية الأساسية لمقدم البلاغ يجب الضغط على زر "تحقق". يقوم النظام بإسترجاع "معلومات المستخدم" ومن ثم الضغط على زر "التالي".
5-في المرحلة الثانية " معلومات البلاغ" يقوم المستخدم بتعبئة كل من معلومات البلاغ وعنوان البلاغ و رفع المرفقات إن وجدت ومن ثم الضغط على زر "التالي".
6-في المرحلة الثالثة " المراجعة والتقديم" يجب على المستخدم التأكد من صحة البيانات المدخلة ومن ثم التعهد بأن المعلومات المدخلة صحيحة و ذلك من خلال النقر على :
*أتعهد أن جميع البيانات التي أدخلتها عن البلاغ صحيحة •
ومن ثم الضغط على زر "تسليم" بعد ذلك يظهر للمستخدم رسالة تفيد بنجاح عملية تسجيل البلاغ و يظهر الرقم المرجعي للبلاغ .