تقديم الشكاوى العُمالية (الأفرد)
تمكين القوى العاملة من تقديم الشكاوى العمالية على منشآت القطاع الخاص في حال وجود مخالفات لأحكام قانون العمل، حيث توفر الخدمة إمكانية متابعة حالة الشكاوى المقدمة مسبقا و إظهار تفاصيل كل منها من خلال موقع الوزارة خدمات القوى العاملة، و توفر أيضا ميزة طلب إغلاق الشكوى (في حال توصل الشاكي و المشكو في حقه إلى تسوية فيما بينهم قبل بحث موظفي الوزارة للشكوى).
يقوم النظام بالتعامل مع الشكاوى حسب نوعها ، لذا يتم حجز جلسات للأنواع التي تتطلب ذلك مباشرة من النظام مثل شكاوى الأجور ،وترسل رسالة نصية وبريد الكتروني للشاكي والمشتكى عليه بتفاصيل الموعد من أجل الحضور للوزارة أما فيحالة الشكاوى التي لا تتطلب حجز جلسات يتم ارسالها الى الدائرة المختصة من أجل بحث الطلب ومن ثم اتخاذ اللازم.
السياسة:
تقوم وزارة العمل بالتعامل مع جميع الطلبات (الشكاوي والبلاغات والتظلمات ) بسرية تامة واحترافية. وينبغي عند تقديم الطلب مراعاة بعض الضوابط أهما الصحة والمصداقية. وسيقوم ممثل الوزارة بدراسة الطلب كما يمكن التواصل للحصول على مزيد من المعلومات. علما بأن وزارة القوى العاملة لا تقوم بالمشاركة في حل النزاعات القانونية.
من أجل البدء في إجراءات دراسة الطلب ،على مقدم الطلب الموافقة على الاشتراطات التالية:
-التفهم والموافقة على قيام الوزارة بالإفصاح عن محتوى الشكوى الى المؤسسة التي تم تقديم الشكوى ضدها والاعضاء الآخريين المعنيين.
-الموافقةعلى حفظ سرية الطلب .
-عدم الكشف و الإفصاح عن أو أي جزء من أي سجل أو مستند أو ملف أو دليل أو توصية فريق ادارة الشكاوي بالوزارة او أي قرار يتعلق بهذا الطلب .
-التصريح بأن الحقائق المعلنة أو المرفقة في نموذج الطلب السري صحيحة على حد علم واعتقاد مقدم الطلب.