Create a ticket Create a ticket Share an idea Share an idea Send Frown Send frown Send Smile Send a smile Feedback
chat

تقديم الشكاوى العُمالية (الأفرد)

تقديم الشكاوى العُمالية (الأفرد)

تمكين القوى العاملة من تقديم الشكاوى العمالية على منشآت القطاع الخاص في حال وجود مخالفات لأحكام قانون العمل، حيث توفر الخدمة إمكانية متابعة حالة الشكاوى المقدمة مسبقا و إظهار تفاصيل كل منها من خلال موقع الوزارة خدمات القوى العاملة، و توفر أيضا ميزة طلب إغلاق الشكوى (في حال توصل الشاكي و المشكو في حقه إلى تسوية فيما بينهم قبل بحث موظفي الوزارة للشكوى).

يقوم النظام بالتعامل مع الشكاوى حسب نوعها ، لذا يتم حجز جلسات للأنواع التي تتطلب ذلك مباشرة من النظام مثل شكاوى الأجور ،وترسل رسالة نصية وبريد الكتروني للشاكي والمشتكى عليه بتفاصيل الموعد من أجل الحضور للوزارة أما فيحالة الشكاوى التي لا تتطلب حجز جلسات يتم ارسالها الى الدائرة المختصة من أجل بحث الطلب ومن ثم اتخاذ اللازم.

السياسة:

تقوم وزارة العمل بالتعامل مع جميع الطلبات (الشكاوي والبلاغات والتظلمات ) بسرية تامة واحترافية. وينبغي عند تقديم الطلب مراعاة بعض الضوابط أهما الصحة والمصداقية. وسيقوم ممثل الوزارة بدراسة الطلب كما يمكن التواصل للحصول على مزيد من المعلومات. علما بأن وزارة القوى العاملة لا تقوم بالمشاركة في حل النزاعات القانونية.

من أجل البدء في إجراءات دراسة الطلب ،على مقدم الطلب الموافقة على الاشتراطات التالية:

-التفهم والموافقة على قيام الوزارة بالإفصاح عن محتوى الشكوى الى المؤسسة التي تم تقديم الشكوى ضدها والاعضاء الآخريين المعنيين.
-الموافقةعلى حفظ سرية الطلب .
-عدم الكشف و الإفصاح عن أو أي جزء من أي سجل أو مستند أو ملف أو دليل أو توصية فريق ادارة الشكاوي بالوزارة او أي قرار يتعلق بهذا الطلب .
-التصريح بأن الحقائق المعلنة أو المرفقة في نموذج الطلب السري صحيحة على حد علم واعتقاد مقدم الطلب.



  • بوابة الخدمات الإلكترونية - الموقع الإلكتروني
  • مركز الإتصال
  • مكاتب سند

حسب نوع شكوته في حالة لديه أي وثائق تثبت حقه فيمكنه رفعها من خلال الخدمة.

 

1-يقوم المستخدم بإختيار خدمات الأفراد من قائمة الخدمات المتوفرة على موقع الوزارة الالكتروني.
2-يقوم المستخدم بإختيار خدمة تقديم الشكاوى العمالية ومن ثم إختيار ابدأ الخدمة.
3-تظهر للمستخدم نافذة التحقق من هوية مقدم الشكوى ويمكن التحقق من معلوماته الشخصية وذلك من خلال 1- الرقم المدني و تاريخ الميلاد 2- رقم جواز السفر، تاريخ الإصدار، مكان الإصدار و تاريخ الميلاد 3- رقم التأشيرة و تاريخ الميلاد .وبعد إدخال معلومات التحقق من هوية المستخدم يجيب الضغط على زر "تحقق" بعدها يقوم النظام بإسترجاع "إسم المستخدم" ومجموعة الشكاوى المقدمة مسبقا بواسطة المستخدم (إن وجدت) حيث يمكن للمستخدم متابعة حالة الشكاوى السابقة.
4-يقوم المستخدم بإختيار "بدء شكوى جديدة" ويظهر نموذج تقديم الشكوى المكون من "6" مراحل وهي:-
1- معلومات الشكوى ,2-معلومات الشاكي ,3-معلومات المشكو عليه ,4-معلومات التوظيف ,5-مرفقات الشكوى ,6-المراجعة والتقديم. وعليه يجب على المستخدم تعبئة البيانات المطلوبة في كل مرحلة وبعد الانتهاء الضغط على التالي للانتقال إلى المراحل التالية.

ملاحظات:

-في مرحلة معلومات المشكو عليه إذا كان يرغب المستخدم في تقديم شكوى على منشأة يعمل بها حاليآ يقوم بإختيار الفرع الذي يعمل به من القائمة الظاهرة وفي حالة عدم توفر معلومات الشركة التي يعمل بها والمراد تقديم الشكوى عليها يقوم بإختيار "أدخل رقم السجل التجاري للمنشأة" فقط.
-في مرحلة مرفقات الشكوى بعد تعبئة البيانات يجب رفع المرفقات إن وجدت.
-في مرحلة المراجعة والتقديم يجب على المستخدم التأكد من صحة البيانات المدخلة ومن ثم الضغط على الخيار التالي:-
* أتعهد إن جميع المعلومات والوثائق المرفقة التي أدخلتها صحيحة •
ومن ثم الضغط على زر "تسليم" بعد ذلك يظهر للمستخدم الرقم المرجعي للشكوى الذي ينبغي الإحتفاظ به لمتابعة الشكوى مستقبلآ.
- في حال رغبة المستخدم إتاحة الفرصة لإضافة شاكي أخر لنفس الشكوى "شكوى جماعية" يجب عليه تحديد الخيار التالي الظاهر بالإسفل:
* هل تسمح بإضافة شاكي أخر للشكوى (شكوى جماعية)•
ويمكن بعدها مشاركة الرقم المرجعي للشكوى مع الراغبين بالتسجيل على هذه الشكوى الجماعية.

 
يتم تقديم الطلب خلال دقائق أما دراسة الطلب وحجز مواعيد جلسات بحث الطلب من قبل المختصين في الوزارة فهي تعتمد على حجم طلبات الشكوى المقدمة خلال تلك الفترة الزمنية.
 

إرسال تقييم الخدمة

برجاء إدخال جميع الحقول الازمة حتى تتمكن من إرسال التقييم الخاص بك.